Admin Admin
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
| موضوع: اللائحة الماليـــــة للجمعية الإثنين 02 يونيو 2008, 13:27 | |
| - عمرسعيد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية أبناء ودمدني الخيرية بالمملكة العربية السعودية
اللائحة الماليـــــة
أولا ً : اسم اللائحة : ـ
تسمى هذه اللائحة باللائحة المالية لجمعية أبناء ودمدني الخيرية بالمملكة العربية السعودية
ثانياً : الموارد المالية للجمعية : ـ
وهي بحسب النظام الأساسي للجمعية تتكون من :
1. رسوم دخول الجمعية وهي مبلغ 50 ريال ( خمسون ريالاً ) .
2. اشتراكات الأعضاء الشهرية وهي مبلغ 25 ريال ( خمسة وعشرون ريالاً ) .
3. التبرعات والهبات .
4. الزكوات .
5. الاستثمارات .
6. أي موارد أخرى تقرها اللجنة التنفيذية .
ثالثاً : تحصيل الموارد المالية وحفظها :
§ تقسيم أبناء ودمدني المستهدفين والأعضاء بناءً على مواقعهم الجغرافية ( سكناً أو عملاً ) على مجموعات بحيث يكون أعضاء اللجنة التنفيذية ( ما أمكن ذلك ) على رأس كل مجموعة على أن يتم تسليمه دفتر سندات تحصيل .
§ يتم إيداع المبالغ المحصلة خلال عشرة أيام من تحصيلها في حساب الجمعية لدى البنك ، أو أمين الصندوق أو نائبه ، أو وفق الضوابط أو الطريقة التي يتفق عليها وتقرها اللجنة التنفيذية ، وذلك بموجب المستندات المالية الدالة على ذلك .
§ يتم حفظ أموال الجمعية في أحد البنوك العاملة بالمملكة العربية السعودية بقرار من اللجنة التنفيذية ، ويكون حق توقيع الشيكات للمذكورين أدناه : ـ
1. رئيس اللجنة التنفيذية .
2. السـكرتير العام للجمعية .
3. أمين المــال .
§ يكون الشيك معتمداً بتوقيع أي اثنين أحدهما أمين المال أو نائبه .
رابعاً : صرف أموال الجمعية وسلطاته : ـ
1/ تتكون بنود الصرف من الآتي : ـ
أ- حالات المساعدات والإعانات داخل المملكة وخارجها ( السودان ) .
ب- المصروفات العمومية والإدارية المعينة لتسيير العمل .
ت- الاستثمار ( بموجب لائحة خاصة ) .
ث- أية بنود تقررها اللجنة التنفيذية .
2/ يجب أن يكون الصرف بموجب السلطات الآتية : ـ
أ- القرارات المالية الصادرة من اللجنة التنفيذية بواسطة ثلثي الأعضاء الحاضرين .
ب- قرارات اللجنة المفوضة من اللجنة التنفيذية ( للطوارئ 9 .
ت- الصرف الخاص بالتسـيير مثل شـراء الأدوات المكتبيـة مثلاً ، ويكون ذلك بأمر
صرف صادر من الجهات المذكورة أعلاه في ( 1 ـ 2 ) وبتوصية من اللجنة أو الأمين العام .
ث- على أمين الصندوق تقديم القرارات المالية والمتخذة من غير اللجنـة التنفيذيـة في
أول اجتماع لأجازتها .
خامساً : الإجراءات الماليـة والمحاسـبية : ـ
1. أمانة الصندوق مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تنظيم العمل المالي والمحاسبي لحفظ أموال الجمعية من إيرادات ومصروفات ومستندات بالطرق المحاسبية المتعارف عليها ، وذلك باستخدام الوسائل المعينة من سجلات ودفاتر محاسبية ، وهي مفوضة من قبل اللجنة التنفيذية في ذلك .
2. على أمانة الصندوق إيداع كافة الإيرادات بحساب الجمعية لدى البنك وعدم الاحتفاظ بالسيولة دون مقتضى .
3. على أمين الصندوق تقديم تقارير دورية كل ثلاث أشهر لبيان الموقف المالي من مصروفات وإيرادات لتعين اللجنة التنفيذية على اتخاذ قراراتها المالية ، ووضع السياسات والخطط المستقبلية .
سادساً : مراجعة حسابات الجمعية : ـ
1. وفق منطوق المادة الخامسة فقرة ( 6 ) من النظام الأساسي للجمعية والتي تقرأ :
" تتم مراجعة حسابات الجمعية سنوياً بواسطة لجنة المراجعة التي حددتها الجمعية العمومية " .
2. السنة المالية للجمعية سنة ميلادية تبدأ من يناير وتنتهي في 31/12 من نفس العام .
والله الموفق.
الأمين العــام : مدني عباس يس رئيس اللجنة التنفيذية : عمر سعيد النور
| |
|